مؤتمر اقليمي: دور البرلمان في الرقابة المالية2015-04-20

 

مجلس النواب  20 - 23 نيسان / 2015

 

 

نظم المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية بالتعاون مع البنك الدولي ومؤسسة "ويستمنستر للديمقراطية" في مكتبة المجلس النيابي من 20-23 نيسان /2015، "المؤتمر الاقليمي لتعزيز الدور البرلماني في الرقابة المالية.

 

 

 شارك عن البنك الدولي السيدة مريام بنسكي، خبيرة متخصصة في الحوكمة، والسيدة منى الشامي، الخبيرة في الادارة المالية، رئيس لجنة المال والموازنة في الجزائر السيد عبد القادر شبنيني، وامين عام الاتحاد البرلماني العربي السيد نور الدين بوشكوج، الرئيس السابق للجنة الحسابات العامة جنوب افريقيا وعن جامعة ماكجيل ريك ستابنهورت.

 

 

كما شارك فيه ممثلون عن البرلمانات التونسي والعراقي والمغربي، وحشد من الخبراء الاقتصاديين والماليين والاداريين الدوليين والعرب واللبنانيين وعدد من النواب اللبنانيين وكبار موظفي المجلس النيابي ورؤساء اللجان وامناء السر ورؤساء المصالح.

وتمحور المؤتمر حول الموازنة السنوية التي تعتبر احد اهم العمليات التشريعية، وواحدة من ابرز ادوات التطوير المتاحة للبلد خاصة وأنها تحدد اهداف التنمية والتوقعات المتوسطة الاجل التي تبني الدولة على اساسها استراتيجية ايرادات واولويات التخصيص والشفافية والتصميم وتنفيذ الموارد العامة وهذه مسألة مهمة لمساعدة المواطنين على فهم خطط الحكومات للحد من الفقر ولمحاسبتهم على مسؤولياتهم في تعزيز التنمية الشاملة.

وبما أن البرلمانيين غير قادرين على الانخراط في عملية اعداد الميزانية الوطنية في ظل نظم الحكم المعقد وغياب المؤسسات البرلمانية القوية لا سيما لجان برلمانية وامانة عامة برلمانية، تهدف هذه الندوة الى توفير منتدى للبرلمانات من المنطقة لتبادل الخبرات والمعرفة وكيفية تدقيق الميزانية وممارسة وظيفة التدقيق الخارجية.

جمع هذا المؤتمر، برلمانيين من اللجان المالية والميزانية ولجنة الحسابات العامة، وموظفين برلمانيين وممثلين عن الهيئات الرقابية من العراق، المغرب، الجزائر، تونس ولبنان.