دورة التدريبية لأعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية واللجان الاخرى في المجلس الوطني السوداني2017-05-22

                                          

بناء لطلب البرلمان السوداني وضمن اطار مشروع تعزيز قدرات الموازنة الممول من البنك الدولي، نظم المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في مجلس النواب اللبناني، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي، دورة تدريبية لأعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية واللجان الاخرى في المجلس الوطني السوداني حول:  " الرقابة البرلمانية على الموازنة "

وذلك في مقر المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في مجلس النواب اللبناني في بيروت من 22 – 26 أيار /مايو 2017، وفقاً للبرنامج المرفق.
في البداية ترحيب من الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي السيد فايز الشوابكة ومدير عام المعهد العربي السيد بلال شرارة بالوفد السوداني مع التمني بان تكون هذه الدورة على قدر الطموحات المتوخاة وان تسهم في مزيد من التعاون بين المؤسستين لتبادل الخبرات وتطوير القدرات لدى البرلمانيين.
 
هدفت هذه الدورة الى زيادة المعرفة وتعزيز قدرات البرلمانيين في دراسة وتقييم الموازنة، ودورها كأداة لصنع وتنفيذ السياسة العامة ودور البرلمانيين والأجهزة العليا للرقابة وانواع الرقابة وعلاقتها بلجنة المال والموازنة والمبادئ والمتطلبات الأساسية لشفافية المالية العامة الى جانب دور القطاع الخاص في التنمية ودور التعاون الدولي والاستثمار الأجنبي المباشر في تعزيز موارد الميزانية اضافة الى دور الوحدات الاستشارية في مساندة العملية الرقابية وهيئات المجتمع المدني إلخ...
 
  
أشرف على التدريب عدد من  الخبراء والمدربين المعتمدين من المعهد ومن اصحاب الكفاءات والخبرات العالية في التدريب والذين ساهموا في معظم التدريبات والندوات التي اقامها المعهد العربي منذ نشاته العام 2011.
تخلل البرنامج يوم ترفيهي صادف يوم عطلة رسمية في لبنان لمناسبة ذكرى شهداء المقاومة والتحرير حيث نظم المعهد زيارة سياحية الى مغارة جعيتا الاثرية حيث امضى الوفد السوداني اليوم باكمله داخل الموقع الاثري.
 
قامت ادارة المعهد بتعديل برنامج التدريب بسبب عدم تمكن الوفد السوداني من البقاء ليوم السبت 27 أيار/ مايو، نظراً لحجوزات السفر المبكرة، بحيث اضافت المواد التي كانت مقرّرة لهذا اليوم الى الايام الاخرى بما سمح استكمال كل مواد البرنامج.
شارك المتدربون بفعالية في التدريب وفي المناقشات وطرح الاسئلة والحوار الذي ساهم في إغناء التدريب وتبادل الخبرات ومقاربة آليات الرقابة المعتمدة بين البرلمان اللبناني والبرلمان السوداني.
 
وفي الختام قيّم المتدربون برنامج التدريب واعطوا ملاحظاتهم ضمن الاستمارة التي وزعت عليهم من قبل السيد محمد عوض ممثل وحدة تنفيذ المشروع ووزع الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي الشهادات على المتدربين واختتم البرنامج بكلمات الشكر والوداع.

 

 

المحاضرات :

 

 
1- الموازنة - الدكتور جورج لبكي
2- الرقابة البرلمانية من منظور الموازنة العامة - الدكتور جورج لبكي 
 
3- تصميم الموازنة
 
4- الرقابة البرلمانية على الموازنة
 
5- الاجهزة العليا للرقابة المالية
 
6- الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية
 
7- قياس الاداء الحكومي 
8- الدور الرقابي لمجلس النواب
9- معوقات ممارسة الرقابة البرلمانية
 
10- دور الوحدات الاستشارية في مساندة التشريع والرقابة
 
11- ادوات الرقابة 
12- مساهمة هيئات المجتمع المدني في التشريع والرقابة
 
13- دور النواب في متبعة التشريعات
14- الادارة البرلمانية
15 -الرقابة البرلمانية على تنفيذ الموازنة